إبراهيم بن حسين جستنيه

همسة “غياب الطلاب في رمضان”

اطلعت على مقالة الأخت فاتن محمد حسين بصحيفة عكاظ بتاريخ 23/9/1445هـ، 3/4/2024م، تحت عنوان (غياب رمضان، وإحياء الأسبوع الميت)، بخصوص تغيب نسبة كبيرة من الطلاب عن المدارس خلال أيام الشهر الكريم، وخاصة في الأسبوع الأخير منه، أو في غيره.

       المقال من حيث الفكرة جيد، والتطبيق بسيط جداً لو أرادت ذلك الجهات المعنية مع إضافة بعض الأفكار التطويرية له.

       أتذكر أنني كتبت عدة مواضيع بخصوص الشباب من الجنسين، وطرحت عدة أفكار ومقترحات منذ سنوات عديدة، آخرها كان بعنوان (همسة النادي الجامعي في 18/3/2022م. تلتها همسه ثقافية وأخرى همسة زمان) وهي موجود في موقعي الإلكتروني في بند (المدونة) فقرة -الهمسات- بالإضافة للعديد من المواضيع الأخرى.

       المؤلم حقيقة، هو أن الكثير مما يُكتب أو يُنقل، أو يُقال من بعض ذوي العلاقة بالمشكلة، أو المعنيين أو المفكرين، أو المقترحين قلما يُلقى له بال.

لذلك يكون التصويب في تلك الجهات بطئ جداً، أو مُنْعدم.

       حدثت كثير من المتغيرات في شتى بقاع المعمورة، فإسطنبول مثلاً وباريس ولندن والقاهرة ودبي وغيرهم من المدن الكبيرة التي لا تنام. وبالرغم من ذلك تجد الأمور تسير في نصابها.

       تختلف ظروفنا البيئة والمجتمعية والثقافية في المملكة عن الكثير من دول العالم، لذلك، المقارنة معها في معظم الحالات غير عادلة.

الثقافة الفكرية، وأسلوب الترغيب، ومبدأ التفاهم وفهم الآخر، عناصر رئيسية في استمرارية الحياة الاجتماعية والمجتمعية، وتوثيق الثقة، وتعميق المحبة والتعاطف.

دستورنا القرآن واضح وبَيِّنْ -الله سبحانه وتعالى- يخاطب رسوله ﷺ قائلاً {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ*} الآية (159) آل عمران، ويخاطب سيدنا موسى وهارون عليهما السلام لما بعثهما إلى فرعون {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى*} الآية (44) سورة طه.

حبيبنا وسيدنا رسول الله ﷺ يقول [إنَّ الله يُحبّ الرِّفقَ في الأمر كله [إنَّ الرفق لا يكون في شيءٍ إلا زانه، ولا يُنزع من شيءٍ إلَّا شانه] وقوله ﷺ [يسِّروا ولا تُعَسِّروا، وبَشِّروا ولا تُنَفِّروا].

الطلبة من الجنسين، إخواننا، وأبناؤنا، وأحفادنا. هم جزءٌ منا، هم فلذات أكبادنا، هم جيل المستقبل.    

فهل نمتثل لأوامر -الله سبحانه وتعالى- وتوجيهات حبيبه عليه أفضل الصلاة والسلام ونحتضنهم ونرعاهم، ونحافظ عليهم من سيطرة عناصر العولمة الزائفة، والحرية المُفْسِدَة، ونساعدهم على حبنا وكسب رضانا! أم نحثهم على كراهيتنا! والنفور منا! واللجوء للطرق المعوجة! والعناصر الفاسدة!!

       أسلوب الترهيب، ومبدأ التهديد، والحكم بالعقاب الصارم قبل تحليل الأسباب، ومعرفة المسببات، وتوفير العلاج، أثبت عدم جدواه، بل وأخرج نتائج عكسية.

       من الحكمة عند وجود مشكلة، أو عقبة، التريث قبل اصدار الحكم أو القرار، والقيام بعملية دراسة وتحليل دقيق لها بشفافية تامة مع كل المعنيين بها، والتواصل مع المقترحين، وذوي الرأي في ذات الموضوع، للخروج بخلاصة مثمرة، وحقائق واقعية، ودراسة جِدِّيَة مشتركة معهم للوصول لحلول يمكن تطبيقها على أرض الوقع بشيء من المحبة المتبادلة والتعاطف المشترك امتثالاً لشريعتنا السمحاء.  

       أتمنى أن نتحلى بالحكمة والمرونة المنطقية أسوة بسيد البشرية عليه أفضل الصلاة والسلام، خاصة وأننا في شهر المحبة والوئام، والتسامح والكرم، شهر القرآن الكريم، وأن نكون أهلاً لثقة القائد لمنهج 2030م، ولخطط التنمية المستدامة.

وكل عام وأنتم في أتم الصحة والعافية.

ردّ واحد على “همسة “غياب الطلاب في رمضان””

  1. ماشاء الله تبارك الله كلام سليم وطرح رائع زادكم الله من فضله وبارك في اجتهاداتكم

التعليقات مغلقة.