إبراهيم بن حسين جستنيه

همسة “ثقافية”

اختلفت وجهات النظر في التعريف لمعنى مفهوم الثقافة الفردية والاجتماعية والمجتمعية والجماعية، وهو شيء طبيعي في الكثير من الأمور.

       بشكل عام، هي جزء رئيسي من العمل السياسي والدبلوماسي، وخط الدفاع الداخلي الأول والأقوى، والجسر المجتمعي المترابط، والقاعدة الاجتماعية بين أفراد المجتمع، والمنهج المجتمعي المتفرع لمسيرة الحياة في عمليات التشييد والبناء والتعاون، والطريق الآمن للتفاهم الجماعي للترويج والحوار بين الأفراد والشعوب والدول.

       قد تلتقي بعض معانيها في مواضع عدة لِتُقِيم قاعدة قوية في معرفة الآخر، والتعرف على قدراته ومدى استعداده وتحديد معالمه، وقد تساهم معانٍ أخرى منها في بناء العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والمجتمعية المشتركة، وقد تعكس نمط الحياة والمستوى التعليمي والبيئي، وقد تشكّل استراتيجية هامة في صناعة قرارات وتوجّهات الدولة.

       تختلف الثقافات، وتتعدد المنابع والعادات، وتتغير التقاليد والقيم التي تتعامل بها الشعوب والمثقفون بينهم ومع الآخرين بحسب مصادر ثقافاتهم ومستوى فهم كل منهم لها، فلكل مجتمع ملامح ثقافية عامة وخاصة مختلفة عن الآخر.

       هذه المتغيرات الثقافة لها تأثيرات كبيرة على كل أنواع التطورات في أي بلد تتسرب إليه تلك المتغيرات بسلبياتها إيجابياتها، ما لم يكن الغالبية منهم محصن بالوعي وحسن الإدراك، والتمسك بالهوية الوطنية، وفهم الأهداف من تسلل تلك المتغيرات وتلافي السلبيات واكتساب الإيجابيات وتطويرها.

       لذا، تكون الثقافة بمعانيها المتغيرة، ومفاهيمها المتعددة من أهم مشاريع تكوين المجتمع في أي دولة، فهي تحرص على تحصين شعبها من كل أنواع المتغيرات الغير ملائمة، لا سيما وأنّ التطورات التكنولوجية المتسارعة بشكل عجيب خلال السنوات الخمسة عشر الأخيرة تقريباً، قد ساهمت بقدر كبير في انهيار معظم السدود الوقائية، وأزاحت الكثير من الحواجز الدفاعية، وفتحت الحدود الزمانية، وأخفت المواقع المكانية، وادخلت البشرية في مغامرات معرفية عميقة وغير مسبوقة في التاريخ، فتدفقت سيول المعلومات الغثة والثمينة، الصالحة والطالحة، وهنا تظهر الحكمة في حسن التمييز واخيار المفيد. 

       هذه القفزة التكنولوجية الكبيرة في هذه الفترة الزمنية القصيرة مقارنة بسابقاتها، تدفعنا بقوة شديدة وسرعة عالية لضرورة مراجعة كل استراتيجياتنا السابقة والحالية وما يربطهما بتنشئة الأجيال المعاصرة والقادمة، لدمج ومواءمة الثقافة بكل معانيها ومفاهيمها وقيمها الحسنة بالتعليم والأخلاق الحميدة وحسن القدوة من خلال برامج منهجية تعليمية وتثقيفية لمختلف الأعمار، تشرح المعنى الحقيقي لمفهوم الحرية، وترتقي بالفكر، وتنير العقل، وتُنمي الوعي، وتقوي الشخصية، وتصحح السلوك المنحرف، وتكف عن الوصاية الغير شرعية، وتحافظ على العادات الحسنة، والتقاليد المحبذة، والقيم الفاضلة، لضمان حصانة الفرد والمجتمع من الانفتاح الغير محدود، والحرية الزائفة، والأفكار الهدامة.

       الثقافة ليست شعاراً يرفرف في الهواء، ولا كلمات سطحية تطلق في العراء، ولا شهادة ورقية خاوية المضمون، ولا نمط شكلي خالي من المفهوم، ولا هيكل مغرور بنفسه، أو يتباهي بكتابه أسماء ومراجع أجنبية ويتناسي ما قدمه أسلافه لينعم بما هو فيه.

       من وجهة نظري، عند التعريف الشامل للثقافة، أنها اعتراف بالشكر -لله سبحانه وتعالى- أولاً وآخراً، على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، ثم للآخرين مهما قَلَ جميلهم أو تضاءل صنيعهم، ولكل من يُعًلِم أو يساهم في التعليم والتثقيف القويم على اختلاف مجالاته وتخصصاته.

       هي تواضع أخلاقي، وقراءة عميقة بفم، ودراسات مكثفة لما تقرأ، وتحليل دقيق لما تتعلمه منها، وعلم حقيقي، ومعلومات موثقة، وفهم تطبيقي، وإدراك بالعقل، وإحساس واقعي، وتركيز شديد فيما تراه وتسمعه، ودقة فيما تستوعبه بعقلك وتدركه بقلبك، وأحاسيس ملموسة، وحسن المعاملة والتعامل مع الآخر، بمشاعر تفاعلية، وأسلوب مهذب، وعبارات رنانة، وجُمَل بليغة، وكلمات عربية فصيحة.

       قد تثمر عنها الكتابة بإحساس رقيق، ومشاعر شفافة، ومزيج من الواقع والخيال البعيد التصور القريب التخيل، والتفاعل اللا شعوري بين المشاعر والأحاسيس، والتدوين بصدق وأمانة بكلمات عربية فصيحة، وعبارات طبيعية متسلسلة فياضة بعيدة عن التصنع والتزلق والتحيز.

       وقد تشمل القدرة على توصيل الفكرة للطرف الآخر على اختلاف المستويات الثقافية والتعليمية بأسلوب يتلاءم مع كل موقف، ويعكس المستوى الثقافي المجتمعي والجماعي.

       هي حصادٌ لمرحلةٍ متطورة جداً من العلم والمعلومات المتنوعة والخبرات الجيدة في مجالات متعددة، واجادة العادات الحسنة، والتمسك بالتقاليد المحبذة، وتطبيق القيم الرفيعة المتأصلة، والمنعوت بها يوسم ب “المثقف” 

       لست بالقارئ المطلع على الكثير من الثقافات المتنوعة، ولا بالمثقف الطليع في بحور العلم والمعلومات والثقافة، ولا بذاك الكاتب الذي لا يُكسر له قلم، ولا بالرامي الذي لا يخطئ له سهم، وإنما أنا طالب علم، أو باحث مبتدئ، أو كاتب غير محترف، أُبْحِرُ بين الحين والآخر في بحور العلم والمعرفة لأصطاد ما يقدره -الله سبحانه وتعالى- لي منها، قوتاً لعقلي وقلبي، وروحي وفكري، ومشاعري وأحاسيسي، أحاول تدوين شيءٍ مما ينضج منها خلال مسيرة حياتي، فقد يكون فيه ما يفيد غيري، فأنال الأجر والثواب المضاعف، وإن لم، فسأحصل على أجر الاجتهاد، وكرم الله سبحانه وتعالى أوسع من أن يحدد.

3 ردود على “همسة “ثقافية””

  1. اولا نسال الله اللطف والسلامة لاجيالنا القادمة من هذا السيل الجارف من التطبيقات الغث منها اكثر من السمين والعاب الكترونية خبيثة يندى لها الجبين مما يضع حملا ثقيلا على الآباء والامهات في حماية اطفالهم وفلذات اكبادهم من هذه الخبائث التي تنهار علينا ليل نهار وكلما ارجوه هو الدعاء لله بان يحمينا ويقوي اولياء الامور على ضبط ما يتسلل الى اجيالنا

  2. جزاك الله عنا خير الجزاء
    بارك الله في قلمكم.. وجعله اثراء لعقولنا في زحمة هذا العصر .. وسيوله الجارفة من تهدم اخلاق وتقاليد مجتمع مرتبط ومتعلق بتعاليم الإسلام الحنيف..

التعليقات مغلقة.