إبراهيم بن حسين جستنيه

همسة “في الأذن”

تعليقا على ما تكرر تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل بعض الإخوة الكرام، عن ذكر بعض المعلومات أو المساوي أو عرض فيديو أو صور لأشخاص آخرين على اختلاف مستوياتهم العامة، سواءُ أكانوا في الدنيا، أم أنهم قد رحلوا عنها.

كنت أحذف هذه المعلومات دون أن أقراها لأن ذلك يعد هتكاً لستر الله تعالى عنهم، وتتبعا لعوراتهم.

[عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال، أذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم[1]].  

[يا معشرَ من آمنَ بلسانِه ولم يدخلْ الإيمانُ قلبَه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتَّبعوا عوراتِهم، فإنه من اتَّبعَ عوراتِهم يتَّبعُ اللهُ عورتَه، ومن يتَّبعِ اللهُ عورتَه يفضحُه في بيتِه[2]].

بعد فترة، كتبت تعليقا في أحد المواقع تذكيراً عاماً للجميع دون ذكر الاسماء والمواقع تلافيا للإحراج، أشرت فيه إلى أن:  

من أسماء -الله سبحانه وتعالى- الستار. ستره في الدنيا وهو أعلم به في الأخرة، فما جدوى نشر هذه المعلومات عنه!!

قد يكون الأجدر بنا أن نحافظ على أنفسنا من الخطأ واللغط، وأن نسال الله الستر في الدارين بدلا من أن ننقل أو نتناقل، أو أن نتحدث بمساوئ الأخرين ونشر صفحات عنهم، والتشهير بهم أياً كانت حالتهم أو جنسياتهم أو مناصبهم الدنيوية.

الله سبحانه وتعالى أعلم بهم منا، وهو الرحيم بنا وبهم. بغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، سبحانه هو الحكم العدل، وهو الرحمن الرحيم.

البعض منهم جزاه الله خيرا، توقف عن تكرار ذلك وأشكرهم على ذلك.

شخص وحيد، وبالرغم من علمه ومعلوماته وعلاقته الشخصية بي دون ذكر اسمه، اعترض على ذلك، وأرسل لي على موقعي الخاص بالواتس آب، قائلاً (المحاسبة أساس قوام الشأن العام).   

لم أرغب في فتح المجال للنقاش البيزنطي. كيف تحاسب من لقي ربه بكل ما فعله من صواب أو خطأ!

أما الموجود، فلست أنا ولا أنت الحَكَمُ أو القاضي، فلم التشهير إذن!

لم أرد عليه بشيء. واصل بعد ذلك بضع مرات، دون أن أعَلِّق بشيء، ثم توقف بعدها. الحمد لله- أنه رجع للحق، وأرجو أن يستمر على ذلك.

من منا يا ترى معصوم من الخطأ!! عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ][3]

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ، وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ، فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ، فَيَغْفِرُ لهمْ][4].

لا يخلو أي عمل من الخطأ صغيراً كان أم كبيرا، وبقدر ما تكون مسؤولاً وعاملاً، تكون هناك أخطأ، والأخطاء دروس جديدة نتعلم منها كثيراً.

من يخطئ قد ينجح، وقد يفشل، وفي كلا الحالتين لن يسلم من الانتقاد. يكون له محبين ومغبطين، وكارهين وحاقدين وحاسدين، وهي أمر طبيعي.

المهم هو أن تعترف بخطئك وتتجنبه، وتستغفر الله- أو تطلب السماح عنه بحسب حاله وموقعه وفعله.

أتنمى على الجميع التمسك بذلك، وتَذَكُّر ما ورد في الكتاب الكريم والسنة والأحاديث النبوية، والذي لا ينطق عن الهوى، بعدم نقل أو تناقل، أو نشر أي معلومات شخصية مسيئة لأي شخص كان.

        أسال -الله سبحانه وتعالى- أن يعفو عنا جميعا، وأن يسامحنا على أخطائنا، وأن يكرمنا بما هو أهل له.

والحمد لله- والصلاة والسلام على رسوله الذي شهد له ربه بحسن الخلق في قوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ*} الآية (4) سورة القلم.


[1] روى أبو داود والترمذي والحاكم والبيهقي.

[2] الراوي، أبو برزة الأسلمي نضلة بن عبيد. المصدر: صحيح أبي داود. المرجع، موقع الدرر السنية.

[3]  أخرجه الترمذي وأحمد بن حنبل واللفظ لهما، وابن ماجه باختلاف يسير..

[4] صحيح مسلم. الدرر السنية.

ردّين على “همسة “في الأذن””

  1. ماشاءالله كلام سليم وللاسف اصبح تداول هذه الامور والخوض في الاعراض شغلهم الشغال في وسائل التواصل الاجتماعي بارك الله فيك وفي قلمك ونسأل الله أن يسترنا بستره الجميل

التعليقات مغلقة.